الخميس، 18 فبراير 2016

تأملات في سورة القدر ، تغريدات د. محمد الربيعة

تأملات في  سورة القدر ، د. محمد الربيعة



 حري أن نجعل من عبادتنا هذه الليالي مدارسة وتدبر هذه السورة العظيمة مما يبعثنا على تعظيمها واغتنامها
 تدبر هذه السورة أعظم دافع لقيام ليلة القدر واستغلالها لأنها تضمنت تعظيم الله وملائكته لها

تدبر سورة القدر

ما سر افتتاح السورة بنون العظيم { إنا } ؟

 تعظيما لشأن الليلة بسبب إرتباطها بإنزال القرآن

 ما مقصد السورة  ؟

تعظيم شأن ليلة القدر وفضلها
ولذلك اشتملت آياتها على تكرار وتأكيد وتعظيم

 ما سر الإخبار بنزول القرآن أولا قبل ذكر ليلة القدر؟

إشارة إلى أن سبب تفضيلها إنزال القرآن
ولذلك يشرع شغلها بالقرآن

ما سر ذكر القرآن ضميرا دون تصريح { أنزلناه} دون أنزلنا القرآن ؟

لكونه معهودا معروفا في الذهن وهو أسلوب لغوي في التعظيم
 ما دلالات ذكر الليلة
فضل ليالي العشر التي فيها ليلة القدر
فضل قراءة القرآن ومدارسته ليلا  لكونه وقت النزول الأول

ما المراد بالقدر ؟

قدر العظمة والشرف  وهو دال على أنها أفضل ليالي العام قدرا
من التقدير اي قدرت فيها المقادير

 { ليلة القدر } تكررت ثلاث مرات . فما السر ؟

 الأول لبيان أن نزول القرآن فيها
 الثاني تعظيما لها
الثالث بيانا لفضلها

ما سر تخصيص فضلها بألف شهر؟

لكون الألف أكمل عدد في اللغة  فما فوقه مبني عليه
لكون ألف شهر٨٣ سنة هو كمال عمر الإنسان عادة 

 { تنزل الملائكة } ما سر قوله تنزل دون تتنزل ؟

فيه إشارة إلى تنزلهم مرة واحدة عند دخولها وارتفاعهم عند خروجها

ما سر تخصيص الروح (جبريل) مع دخوله في الملائكة؟

دليل على أنه يتنزل لمناسبة تنزل الوحي أول مرة في هذه الليلة تعظيما لها

 ما سر التعبير بالروح دون جبريل ؟

لكونه يتنزل على النبي بالروح وهو القرآن { وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا }
 لم يرد أن جبريل يتنزل  بعد انقطاع الوحي إلا في ليلة القدر فما السر؟
لعظمها وفضلها ولكونها ليلة تنزل القرآن أول مرة

ما سر إخفائها؟

تعظيما لها وتحفيزا للمنافسة في تحصيلها ولتكثر حسنات أهلها في طلبهاطيلة العشر
فلعظمها لا ينالها إلا مشمر لها

 لم يرد  في السورة حث على قيامها فما السر ؟

لكون السورة مكية ولم يأت الأمر بقيامها إلا في المدينة
إنما السورة في تعظيمها

ما سر تنزل الملائكة ؟

لكثرة البركة فيها
لكونهم يتنزلون بأمر الله { من كل أمر }
للسلام والدعاء للمؤمنين { سلام }

 ما سر قوله { بإذن ربهم } ولم يقل بأمر ربهم ؟

دليل على حرصهم على النزول فهم ينتظرون إذن ربهم لهم.

ما سر قوله { بإذن ربهم } دون بإذن الله؟

وصف الربوبية دال على عناية الله وإكرامه لهم بإنزالهم، وهذا مشعر بعظيم المنة عليهم.

  ما دلالة كل في قوله { من كل أمر }؟

إشارة إلى كثرة ما يتنزل فيها من أوامر الله وبركاته على عباده ، أمور كثيرة عظيمة

ما المراد بقوله { سلام هي } ؟

 قيل ما يتنزل فيها لأهلها القائمين بحقها إلا سلام
وقيل أن الملائكة تسلم فيها على المؤمنين

{ سلام هي }

أعظم بشرى للمؤمنين أنها سلام لهم من الله
فهل نتلقى هذا السلام بسلامة صدورنا من كل كدر وسلامة أعمالنا من كل ذنب

{ سلام هي }

ما أعظم دلالات هذه الكلمة. وما أعظم ما تبعثه في النفس من أنس وبشرى ورغبة فيها
جعلنا الله فيها من أهل السلام

{سلام هي}

هذا السلام الإلهي الذي يريده الله لعباده
فهل يكون باعثا لأمة الإسلام على بث السلام بينهم وتحقيق السلام فيهم

{ سلام هي }

استنبط ابن عباس من هذه الجملة أن ليلة القدر ليلة سبع وعشرين، فكيف ؟
من قوله { هي } فهي الكلمة ٢٧ في السورة

ما سر قوله {سلام} دون سلامة

ليشمل:
سلام الملائكة على المؤمنين
كل سلام وخير يريده الله لعباده
السلامة من الذنوب بالغفران

تحتمل جملة { سلام } معنى الأمر ؟

أي اجعلوها سلاما بينكم ولذلك جاء في الحديث أنها رفعت حين تلاحى رجلان
فلنجعلها سلاما بيننا

{ سلام هي }

من جعلها سلاما بقلبه وعمله فهو أحق بأن ينال السلام من الله

 ما سر قوله { حتى } دون ( إلى ) ؟

لأن حتى لانتهاء الغاية مبالغة في احتوائها الليل كله وتأكيدا على اغتنامها حتى نهايتها

ما سر قوله {حتى مطلع الفجر} دون طلوع الفجر؟

تأكيدا لاغتنامها حتى طلوع الفجر الصادق من مطلعه لأن الفجر الكاذب لا مطلع له

{ حتى مطلع الفجر } قرئ مطلع بفتح اللام وكسرها ، فما الفرق ؟

بالفتح : طلوع الفجر أي ظهوره 
بالكسر : زمن طلوع  الفجر

 تأمل ختم السورة بقوله

{ هي حتى مطلع الفجر } تأكيد وحض على اغتنامها حتى النهاية وذلك لأن آخر الليلة أفضل من أولها

ما المراد بـ { إنا أنزلناه في ليلة القدر }؟

- أنزلناه من اللوح إلى السماء الدنيا
- أنزلناه ابتداءً فيها
- أنزلناه في شأنها


تدبر سورة القدر

......................................

هناك تعليق واحد

  1. بارك الله فيكم روعة استفدت كثيرا زادكم الله من فضله و جعل هذا العمل في ميزان حسناتكم

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ مثاني القرآن 2015 ©